Back to Top
الدردشة
آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
السبت يوليو 12, 2014 8:36 pm
السبت يونيو 14, 2014 6:03 am
الخميس يونيو 12, 2014 8:01 pm
الخميس يونيو 12, 2014 8:00 pm
الخميس يونيو 12, 2014 7:59 pm
الخميس يونيو 12, 2014 7:58 pm







شاطر|

حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء

kInG NeMo
عضو توب استايل
avatar
عدد المساهمات : 15
تاريخ التسجيل : 01/02/2013
 حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء  Empty
 حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء  I_icon_minitime الخميس أغسطس 01, 2013 5:08 pm

حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء
س - هل إسبال الملابس لغير الخيلاء محرم أم لا ؟
ج- إسبال الملابس للرجال محرم سواء كان الخيلاء أو لغير الخيلاء ، ولكن إذا كان للخيلاء فإن عقوبته أشد وأعظم لحديث أبي ذر الثابت في صحيح مسلم أن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال { ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم ، قال أبو ذر من هم يار سول الله خابوا وخسروا ، قال المسبل والمنان والمنفق سلعته بالحلف الكاذب } ، وهذا الحديث مطلق لكنه مقيد بحديث ابن عمر رض الله عنهما عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنه قال { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه } ويكون الإطلاق في حديث أبي ذر مقيداً بحديث ابن عمر رضي الله عنهما ، وإذا كان خيلاء فإن الله لا ينظر إليه ولا يزكيه وله عذاب أليم وهذه العقوبة أعظم من العقوبة التي وردت في من نزل إزاره إلى ما تحت الكعبين لغير خيلاء فإن هذا قال فيه النبي، - صلى الله عليه وسلم - ، { ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار } فلما اختلفت العقوبتان امتنع أن يحمل المطلق على المقيد لأن قاعدة حمل المطلق على المقيد من شرطها اتفاق النصين في الحكم، أما إذا اختلف الحكم فإنه لا يقيد أحدهما بالآخر ولهذا لم نقيد آية التيمم التي قال الله تعالى فيها { فامسحوا بوجوهكم وأيديكم منه } لم تقيدها بآية الوضوء التي قال الله تعالى عنها { فاغسلوا وجوهكم وأيدكم إلى المرافق } فلا يكون التيمم إلى المرافق ، ويدل ذلك ما رواه مالك وغيره من حديث أبي سعيد الخدري أن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، قال { إزره المؤمن إلى نصف ساقه ، وما أسفل من الكعبين ففي النار ، ومن جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه } فذكر النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، مثالين في حديث واحد وبين اختلاف حكمهما لاختلاف عقوبتهما فهما مختلفان في الفعل ومختلفان في الحكم والعقوبة ، وبهذا يتبين خطأ من قيد قوله ، - صلى الله عليه وسلم - ، { من أسفل من الكعبين ففي النار } بقوله ، - صلى الله عليه وسلم -، { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه } ثم أن بعض الناس إذا أنكر عليه الإسبال قال إنني لم أفعله خيلاء ، فنقول له الإسبال نوعان ، نوع عقوبته أن يعذب الإنسان عليه في موضع المخالفة فقط وهو ما أسفل الكعبين بدون خيلاء فهذا يعاقب عليه في موضع المخالفة فقط بأن يعذب بالنار مقابل ما فيه المخالف وهو ما نزل عن الكعبين ولا يعاقب فاعله بأن الله لا ينظر إليه ولا يزكيه ، ونوع عقوبته أن الله لا يكلمه ولا ينظر إليه يوم القيامة ولا يزكيه وله عذاب أليم وهذا فيمن جره خيلاء ، هكذا نقول له .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
اآيَقإآ۶ إآلُجٍمـإآلُ
الادارة
اآيَقإآ۶ إآلُجٍمـإآلُ
عدد المساهمات : 456
تاريخ التسجيل : 03/08/2013
العمر : 27
الموقع : مصرية وكلى فخر
 حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء  Empty
 حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء  I_icon_minitime الأحد أغسطس 04, 2013 11:28 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
2MeR ChAt
الادارة
2MeR ChAt
عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 01/07/2013
 حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء  Empty
 حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء  I_icon_minitime الأحد أغسطس 18, 2013 9:47 pm

بارك الله فيك على .. الموضوع المميز
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة

-
» حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: توب استايل العام :: المنتدى الإســــلامـــي-
حوف نت http://www.7ooof.net/t7877-topic#ixzz34ZryIcJp